• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أبوظبي تعلن أسماء الفائزين بمسابقة الخط العربي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 أبوظبي: أعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مؤخرا عن أسماء الفائزين العشرة بالمسابقة الدولية الثامنة لفن الخط العربي التي تنظمها كل 3 سنوات بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باسطنبول، واحتفت هذا العام باسم الخطاط السوري الراحل محمد بدوي الديراني.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بحضور عبدالله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث والدكتور خالد آرن مدير عام مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية \"إرسيكا\".

ووفق صحيفة \"الاتحاد\" الإماراتية ذهبت جائزة المركز الأول في خط الثلث الجلي للخطاط التركي محمد يامان، كما فاز الخطاط البريطاني من أصل عراقي صباح اربيللي بالمركزين الأولين في خط الثلث وفي خط النسخ، كما فاز الخطاط السوري من الكويت أيمن عبدالله حسن بالمركز الثالث في خط التعليق الجلي بعد أن تم حجب الجائزتين الأولى والثانية في هذا الفرع لعدم قناعة اللجنة بمستوى ما قدم إليها من أعمال يرتقي إلى هذين المركزين.

كما فاز الخطاط الإيراني علي رضا محبي شيلخري بالمركز الأول في خط التعليق، والخطاطان السوريان مهند الساعي في خط الديواني الجلي وعبدالرزاق قره قاش ابن عبدالكريم في الخط الديواني والخطاط الباكستاني محمد أشرف هيرا بالمركز الأول في الخط الكوفي والخطاط السوري أحمد ماجد خياطه في المركز الأول في خط الرقعة والخطاط المغربي جمال بنسعيد بالمركز الأول في الخط المغربي.

وشارك في هذه الدورة ما يقرب من 700 خطاط وفنان من 31 دولة بحوالي 1000 لوحة فنية في 10 أنواع من الخطوط المعروفة في العالم الإسلامي قديماً وحديثاً، ووصل مجموع جوائز المسابقة في دورتها الثامنة إلى 28 جائزة و32 مكافأة و8 جوائز رمزية وتجاوزت مجموعة المكافآت والجوائز قيمة 126.500 ألف دولار أمريكي.

وتقرر أن يتم توزيع الجوائز والمكافآت في الثاني من يونيو المقبل في حفل يقام في أبوظبي مع تنظيم معرض للأعمال الفائزة في المسابقة ومعرض آخر للخط العربي من أعمال الخطاطين المعروفين في العالم العربي.
بواسطة : الإدارة
 0  0  670

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية