• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الفنانة إيلي أتشسون \"الدرب من الرمال إلى الروح\" لوحات عاشقة بريطانية للصحراء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 جدة: نسرين نجم الدين

أكدت الفنانة البريطانية إيلي أتشسون\" تأثرها بطبيعة المملكة العربية السعودية، وتحديداً الصحراء، وقالت لـ\"الوطن\": إن الفكرة تأتي من الأرض، عندما تشعر بروح الرمال وانعكاسات الشمس الحارة، فالصحراء مكان صادق بدون قناع، ولذلك الصحراء رائعة في السعودية.
وتابعت أتشسون التي تعيش منذ خمس سنوات على أرض السعودية، ولها العديد من المعارض الشخصية والمشاركات الجماعية في معارض أوروبا وبريطانيا موطنها، خلال معرضها الشخصي الأول الذي تقيمه حاليا تحت عنوان \"الدرب من الرمال إلى الروح\" في صالة العالمية للفنون الجميلة بجدة، ويضم 42 لوحة بتكنيك خاص لألوان الزيت بدون استخدام الفرشاة: إن الأعمال الإبداعية في مجال الفن التشكيلي في السعودية شيقة جدا، حيث أسهمت التكنيكات الجديدة التي أدخلها الفنانون والفنانات السعوديات، في تطوير ممارستهم الإبداعية.
ووصفت أتشسون مضامين أعمالها بأنها تأتي من الحركة في عمق اللوحة التي تنساب مع حركة الرمال متأثرة بحركة الرياح التي تختلط برشاقة بألوان الصحراء مصنفة في ألوان الرمال، موضحة أن علاقة الروح بالأرض في لوحة واحدة، بانسيابية واحدة توحي بشكل واحد من حركة الرمال، مع موجات الشعر، أو خطوط عروق الدم في الإنسان، أو موجة الصوت، وبشمولية التموجات في حركة الحياة. من جهته وصف الناقد والفنان التشكيلي عبدالله إدريس ألوان الفنانة بالمتدفقة كنهر الرمال. وتابع: \"الألوان تنهل من خزائن الذاكرة، ذاكرة انطبعت بمشهد الرمال التي تشكلت عبر تواجدها بالمملكة، وتركت انطباعا يقود نحو التعبير عن مدى الإعجاب بالمشهد الصحراوي، أتشسون اختارت البساطة في ألوانها مختزلة المشهد مستعينة في بعض اللوحات بصور لمشهد الرمال ملونة حولها محاولة صياغتها ببنائية للوصول إلى التعبير عن المشهد، وأشكال الرمال المتكررة، مبتعدة عن التعقيدات التقنية لتسكب ألوانها ببراءة طفولية، ما تلبث أن تشكلها بقصدية، وتبدو تقنيتها واضحة في بعدها عن القوانين التشكيلية، فيأتي العمل الإبداعي، مستمداً من داخل الطبيعة، مستعينة بذلك في الخامة المستخدمة كاستعمالها للصورة الفوتوجرافية\".


الوطن
بواسطة : الإدارة
 0  0  800

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية