• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

المحمد: الحروف العربية أمم وليست أمة يلعب بها الصوت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الخبر: يوسف الحربي

تأثره بأبي الأسود الدؤلي والخليل بن أحمد الفراهيدي وتجاربهم في اختراع وتحويل الحرف إلى منطوق وصوت عندما يكون مفتوحاً ومضموماً ومكسور، بالإضافة إلى تخصصه في اللغة العربية، من هذا المنطلق حاول الخطاط عبدالله المحمد صالح في معرضه الشخصي الأول المفتتح مساء أول من أمس بقاعة تراث الصحراء بالخبر ويستمر عشرة أيام، إثبات ذلك من خلال الورق المقمش بألوانه الثلاثة \"الأبيض، الأخضر، البني\"، ساردا تاريخ الحرف العربي والنقلة النوعية في اكتشاف التشكيل في الحركات.
ووصف الخطاط عبدالله الحروف العربية بأنها أمم وليست أمة يلعب بها الصوت عن طريق الحرف، مستدلا بالمغتربين العرب في فرنسا وكيف شكّلوا الحرف العربي إلى إبداعات ومستوى عال.
وقال لـ\"الوطن\": إنه لا يهتم بمجزوء الحرف، ولا ينكر أنه ألهب شعوره وتقصى كل ما يمت له بصلة، مشيرا إلى أنه يحاول ترك بصمة مختلفة، بالإضافة إلى حبه لكتابة الحروف منفردة.
ويرى أيضا أن المعرض الذي اشتمل على 49 عملا يحاول إبراز ما هو خارج نطاق المألوف والمعروف بالخط الكلاسيكي الذي يعتمد على القاعدة ولا يخرج منها، وهو نوع من التحرر من بعض القيود، محاولا إبراز جمالية الحرف العربي ومجزوءاته \"الهمزة، الشدّة، الفتحة، الضمة\"، بالإضافة إلى إبراز التيارين الكلاسيكي والحداثي وما بينهما من انسجام وتلاق في اللوحة.
استخدم الخطاط عبدالله المحمد عبارات \"قرآنية، شعرية، حكمة\"، في ألوان بعضها تكون من مرة واحدة، والبعض يحتاج التعبئة والإعادة، عبر ألوان تميزت بالصفاء والشفافية وسهولة سحب اللون


الوطن
بواسطة : الإدارة
 0  0  901

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية